ღ♥ღ منتدي عشاق ديمة بشارღ♥ღ

ღ♥ღ منتدي عشاق ديمة بشارღ♥ღ

لكل عشاق المبدعة ديمة بشار
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مجلة عشاق الرسول العدد 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الجمعة 02 مارس 2012, 4:05 am


السلام عليكم



كيف الحال ؟؟

لنبدأ :.








أولاً : ديني حياتي :.


-----------------------------------------------------------------------------------


هناك موضوع مهم جداً سنتحدث عنه ... فهناك كلمات نحسبها دعاء و قد تكون علينا بلاء !!! ...... نعم ... تعالو معي لنعرف هذه الكلمات ..:..

" اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه"
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعاً من التحدي فكأنه يقول: يا
رب افعل ما شئت ولكن الطف فيه، بدلاً من أن يدعوه متذللاً أن يرفع عنه البلاء تماماً ويعرف أنه بضعفه ليس حملاً للحظة ابتلاء واحدة من رب العالمين
وأيضاً فيه منافاة للحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يردُّ القضاء إلا الدعاء"

" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله

قول: "لا حول الله"
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
أو يـا حول الله (الاستعانة بحول الله و قوته سبحانه وليس نفيها)

قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه

قول: "فلان شكله غلط"
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له

تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس"
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس أو دوار الشمس وهي الأصح.

القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير"
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير

القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل"
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم اذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء

القول عن الذي مات: "ربنا افتكره.. تذكره"
سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك..والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه

قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت"
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ"

قول: "شاءت حكمة الله كذا"
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا

قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض"
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه

قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا"
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! !

قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي"
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه اتباع لهم

تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد"
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -اذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في اتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله

قول: "مات فلان شهيداً"
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً

القول للمتزوج: "بالرفاء والبنين"
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية

قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني"
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك

قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه"
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال"

اللَّهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه.. اللهم آمين
"لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين"
هذا والله أعلم



-------------------------------------------------------------------------

و الأن أنتهت فقرتنا الدينية ..

-------------------------------------------------------------------------






أنتظرو لم تنته المجلة بعد و إنما هناك فقرات أخري ..
لنبدأ فقرة قصة و عبرة ..:..

كانت فاطمة جالسة حين استقبلت والدتها جارتها التي قدمت لزيارتها ، كادت الأم تصعق ، وهي ترى ابنتها لا تتحرك من مقعدها فلا تقوم للترحيب معها بالجارة الطيبة الفاضلة التي بادرت – برغم – ذلك إلى بسط يدها لمصافحة فاطمة ، لكن فاطمة تجاهلتها ولم تبسط يدها للجارة الزائرة ، وتركتها لحظات واقفة باسطة يدها أمام ذهول أمها التي لم تملك إلا أن تصرخ فيها : قومي وسلمي على خالتك ، ردت فاطمة بنظرات لا مبالية دون أن تتحرك من مقعدها كأنها لم تسمع كلمات أمها !.

أحست الجارة بحرج شديد تجاه ما فعلته فاطمة ورأت فيها مسا مباشرا بكرامتها ، وإهانة لها ، فطوت يدها الممدودة ، والتفتت تريد العودة إلى بيتها وهي تقول : يبدو أنني زرتكم في وقت غير مناسب!
هنا قفزت فاطمة من مقعدها ، وأمسكت بيد الجارة وقبلت رأسها وهي تقول : سامحيني يا خالة .. فو الله لم أكن أقصد الإساءة إليك ، وأخذت يدها بلطف ورفق ومودة واحترام ، ودعتها لتقعد وهي تقول لها : تعلمين يا خالتي كم أحبك وأحترمك ؟!
نجحت فاطمة في تطيب خاطر الجارة ومسح الألم الذي سببته لها بموقفها الغريب ، غير المفهوم ، بينما أمها تمنع مشاعرها بالغضب من أن تنفجر في وجه ابنتها .
قامت الجارة مودعة ، فقامت فاطمة على الفور ، وهي تمد يدها إليها ، وتمسك بيدها الأخرى يد جارتها اليمنى ، لتمنعها من أن تمتد إليها وهي تقول : ينبغي أن تبقى يدي ممدودة دون أن تمدي يدك إلي لأدرك قبح ما فعلته تجاهك .
لكن الجارة ضمت فاطمة إلى صدرها ، وقبلت رأسها وهي تقول لها : ما عليك يابنتي .. لقد أقسمت إنك ما قصدت الإساءة .
ما إن غادرت الجارة المنزل حتى قالت الأم لفاطمة في غضب مكتوم : مالذي دفعك إلى هذا التصرف ؟ قالت : أعلم أنني سببت لك الحرج يا أمي فسامحيني .
ردت أمها : تمد إليك يدها وتبقين في مقعدك فلا تقفين لتمدي يدك وتصافحيها ؟!
قالت فاطمة : أنت يا أمي تفعلين هذا أيضا ! صاحت أمها : أنا أفعل هذا يافاطمة ؟!
قالت : نعم تفعلينه في الليل والنهار .
ردت أمها في حدة : وماذا أفعل في الليل والنهار ؟ قالت فاطمة : يمد إليك يده فلا تمدين يدك إليه!
صرخت أمها في غضب : من هذا الذي يمد يده إليّ ولا أمد يدي إليه ؟ قالت فاطمة : الله يا أمي .. الله سبحانه يبسط يده إليك في النهار لتتوبي .. ويبسط يده إليك في الليل لتتوبي .. وأنت لاتتوبين .. لاتمدين يدك إليه ، تعاهدينه على التوبه . صمتت الأم ، وقد أذهلها كلام ابنتها .
واصلت فاطمة حديثها : أما حزنت يا أمي حينما لم أمد يدي لمصافحة جارتنا ، وخشيت من أن تهتز الصورة الحسنة التي تحملها عني ؟ أنا يا أمي أحزن كل يوم وأنا أجدك لاتمدين يدك بالتوبة إلى الله سبحانه الذي يبسط يده إليك بالليل والنهار . يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : (( إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها )). رواه مسلم .
فهل رأيت يا أمي : ربنا يبسط إليك يده في كل يوم مرتين ، وأنت تقبضين يدك عنه ، ولا تبسطينها إليه بالتوبة!
اغرورقت عينا الأم بالدموع .
واصلت فاطمة حديثها وقد زادت عذوبته : أخاف عليك يا أمي وأنت لاتصلين ، وأول ما تحاسبين عليه يوم القيامة الصلاة ، وأحزن وأنا أراك تخرجين من البيت دون الخمار الذي أمرك به الله سبحانه ، ألم تحرجي من تصرفي تجاه جارتنا .. أنا يا أمي أحرج أما صديقاتي حين يسألنني عن سفورك ، وتبرجك ، بينما أنا محجبة !.
سالت دموع التوبة مدرارا على خدي الأم ، وشاركتها ابنتها فاندفعت الدموع غزيرة من عينيها ثم قامت إلى أمها التي احتضنتها في حنو بالغ ، وهي تردد : (( تبت إليك يا رب .. تبت إليك يارب.
قال تعالى ( ومن يغفر الذنوب إلا اللـــــه )) لقد رآك الله وأنت تقرأ هذه الكلمات ويرى ما يدور في قلبك الآن وينتظر توبتك فلا يراك حبيبك الله إلا تائبا, خاصة ونحن في شهر فضيل, وموسم كريم, قد غلقت فيه أبواب العذاب وفتحت فيه أبواب الرحمة, وهو فرصة عظيمة للعودة إلى الله, وقد لا تتكرر هذه الفرصة مرة أخرى, فيأتي رمضان وأنت في عداد من قد مات, والله المستعان.
فعسى أن يكون في هذه القصة عبرة لك تكون باب خير للدعوة إلى التوبة إلى الله.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.


---------------------------------------------------------


هناك العديد من المواقف .. غريبة .. عجيبة .. مضحكة .. في هذه الفقرة سنقرأ العديد منها لنبدأ ..:..


مطر مفاجئ

وحده يوم عرسها بعد ما خلصت من التجميل والتسريحة .. يوم جت تطلع على الحريم والرزة على المنصة .. شافت بعض (الحمرة) في يدها دخلت تغسل يدها وفتحت الحنفية .. ومـادرت الا والدش يصب على راسها !!
<<<<< قهررررررررر



تطبيق واقعي
وفيه وحده بعد تقول في الاسبوع الاول من زواجي حلمت اني العب مع اخواني وقام اخوي الصغير واخذ شي من اغراضي وقمت الحقه حتى مسكته وقمت اضربه واصفقه .. يوم توقظت لقيت اني اضرب زوجي !!

ولا الضالين ..

موقف ما راح انساه كنت داخل مسجد وقت المغرب ومتأخر والامام يقرا في سورة بعد ما خلص من الفاتحة وكان الميكرفون متعطل المهم دخلت متحمس وبالحق على الصلاة معهم الا وعلى دخلتي اسمع الامام يقول (ضالين) وانا على دخلتي كبرت وقلت آمين .. الا واللي في الصف الاخير ماتوا من الضحك وقطعوا صلاتهم .. وانا احسب الامام في الفاتحه وهو يقرا سورة ثانية .. وسكت الامام شوي وكأن وده يضحك .. واناما علي قاصر ضحكت معهم المضحك اني كنت متحمس


عسى ما نست

مرة زوجتي غيرت الثوب ونقلت أغراضي من الثوب الأول إلى الثوب الجديد .. رحت أصلي الفجر وركبت السيارة وشغلتها وأنا أسوق تذكرت وقلت : عسى ما نست تحط المفاتيح في جيب الثوب ( والمفاتيح كلها بميدالية وحده طبعاً ) !! وأفتش جيوبي والله المشكلة مافيها مفاتيح .. وشلون إذا رجعت افتح الباب !! وانا محتار و أفكر يوم جيت ارجع إلى البيت وأطالع .. وألقى المفاتيح قدامي مشغل بها السيارة ..( والله الذكاء


--------------------------------------------



[center]


-----------------------------------------


و الأن لنبدأ فقرة وصفات طبخ ..:..

أحببت أنا أبدأ هذه الفقرة بأكلة شهية جداً أنا بحبها جداً و هي البيتزا . . أليكم طريقة عمل البيتزا ..:..


ا
لمقادير :
2 كوب و نصف دقيق
3 ملاعق صغيرة خميرة
ثلاث أرباع كوب ماء
ملعقة صغيرة سكر
2 بياض بيضة بدرجة حرارة الغرفة
ملعقة صغيرة خل
3 ملاعق طعام زيت زيتون
ملعقة صغيرة ملح
ملاحظه
أضفت مع الدقيق قليل من الاوريجانو و الريحان المجفف و الثوم البودرة للطعم .
الطريقة :
في وعاء واسع نخلط الدقيق مع الملح و نضعه جانبا
نخلط الخميرة مع السكر في كوب الماء و نتركه لمدة من 6-10 دقائق حتى يتفاعل.
نخلط بقية المقادير مع الدقيق ونعجن جيدا لمدة 3 دقائق
سوف تلصق العجين قليلا من الممكن إضافة قليل من الدقيق
نغطي العجين بكيس بلاستيكي ونضعها في مكان دافئ لمدة 40 دقيقة
بعد أن تخمر العجين نضعها على سطح مرشوش عجين جيدا حتى لا تلصق
نقوم بفردها باليد أو النشابة
نشكلها بشكل دائري
نفرد العجين اكبر من الصينية قليلا حتى تطوى الأطراف بشكل تجميلي
نضع العجين على ورق الزبد أو أي ورق خاص بالفرن ثم نضعه في الصينية
بعد وضع العجين في الصينية نقوم بالضغط باليد(نضع قليل من الدقيق باليد عند الضغط حتى لا تلصق العجين) بخفة وترتيب الأطراف كما هو موضح
نصب ملعقة أو اثنين زيت زيتون ونفرشها على العجين بخفة
ونتركها على الأقل 5 دقائق قبل وضع المكونات عليها
نضع عليها صلصة الطماطم المعده بالبيت او الجاهزة
ثم نضع عليها المكونات المفضلة لدينا ( فلفل بكل الالوان – بصل – مشروم – طماطم مقطعة حلقات – زيتون – جبنة شيدر – جبنة موزاريلا) أي شئ يخطر على بالك .
ندخلها في منتصف الفرن على درجة حرارةعاليه إلى أن تحمر من اسفل وتنضج ثم نخرجها ونتركها تبرد قليلا قبل التقطيع والتقديم
واللي يحبون البيتزا اللي حوافها تحتوي على الجبنه
ماعليهم سوا ان يقومون بنفس الطريقه واتباع مايلي
نفرد العجين بحيث تكون اكبر من الصينية قليلا والأطراف للخارج ثم
نحضر الجبن المقطع شرائح بالطول ونضعه في الصينية بالترتيب.
ثم نطوي الأطراف للداخل ونغمس ايدينا بالدقيق حتى لا تلصتق مع الضغط بخفة حتى تغلق جيدا..

وهذي النتيجه



--------------------------------------------
..... يتبع .......


بقلم : شقاوة بنوتة و أمنع السرقه


لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الجمعة 02 مارس 2012, 4:16 am


و أليكم طريقة عمل الكبسه السعودي إنها لذيذه و شهية جدا لم أطول حديثي لنبدأ ..:..




المقادير

بصلة متوسطة مفرومة وسط
2_3طماطم مقطع مكعبات صغيرة حسب حجم الطماطم
فلفله باردة مقطعه مكعبات صغيرة,2فلفل حار كامل دون تقطيع
جزرة مبشورة(اختياري)
قليل من الكزبرة المفرومة
قليل من الزيت
دجاج مقطع أنصاف حسب الكمية (مثال دجاجه وحدة نصين)
أو لحم
مكعبين ماجي
م كبيرة بهارات خليجية مشكلة أو خليط من كمون وكزبرة ناشفة وفلفل اسود وقرفة و***م
ملح حسب الذوق ,2 ليمون اسود,2اعواد قرفة,4_5 حبات هيل صحيحة,قليل من حبات الفلفل الأسود(اختياري)
قليل من معجون الطماطم
رز مغسول ومنقوع قليلا أي نوع(ابوكاس ,بسمتي,بنجابي)حسب الكمية لكن أنا أيضا أفضل ابوكاس لأنه يضل مفلفل
للوجه :بصل شرائح رقيقه تقلى فالزيت حتى تصبح ذهبه مقرمشة وتصفى,وصنوبر محمر (اختياري)


الطريقة

يحمر البصل في الزيت حتى يصبح ذهبي ثم توضع الدجاجة وتقلب جيدا ثم يضاف الملح والبهارات وتقلب قليلا لتختفي رائحة زفر الدجاج ثم يضاف الطماطم والفلفل وقليل من الكزبرة وتحرك جيدا" ثم يضاف ألماجي والليمون الأسود وأعواد القرفة ومعجون الطماطم وتغطى وتترك قليلا" على النار حتى يذوب الطماطم ثم نضيف الماء المغلي حتى يغطي الدجاج ويترك على نار قوية 30 دقيقه
ثم نخرج الدجاج ونرش على الوجه عصير ليمون ويدخل الفرن حتى يتحمر
ثم نصفي الرز من الماء ونضيف إلى ماء الدجاج(وأنا ما أصفية أحب وجود كل ما وضعته فيه) بحيث يكون الماء يغطي الرز بـ2سم حتى يضل مفلفل ونضع الفلفل الحر صحيحا حتى يعطي نكهة حلوة للأكل وقبل أن يجف الماء بقليل نضيف الجز المبشور والكزبرة المفرومة وتحرك بالملعقة وتخفض النار حتى تصبح هادئة جدا وإذا كان الرز يحتاج ماء فلا تضيفين بل غطي القدر بالقصدير حتى ينضج ببخاره ويحتفظ بطعمه.وعند التقديم يوضع في الصحن ويوضع الدجاج في المنتصف ويرش الوجه بالبصل المقلي والصنوبر وبالهناء والعافية.



---------------------------------------------




--------------------------------------------

فقرة الأناقة و الموضه ..:..

أكيد كلنا بنحب يكون شعرنا كثيف و لامع و صحي و طويل ... أليكم هذه الوصفة لكي تجعل شعركم طويل و كثيف و لامع و صحي :.


المقادير :

1. كثيرا
2.ريحان
3. سدر
4. بيضه

الطريقة :
تاخذين القليل من الكثيرا وتضعين عليها ماء مغلي وتتركينها لمدة يوم كامل منقوعه مع الماء الساخن.

ستلاحظين أن الكثيرا ازداد حجمها. فتأخذينها وتضيفين عليها البيضه مرة واحدة، وتضعينهم في الخلاط لمدة خمس دقائق.

ثم ترجعينهم إلى نفس الوعاء وتضيفين لهم ملعقة صغيرة من الريحان وملعقهة عادية ونصف من السدر المطحون طبعا ً.

ثم أضيفي عليها الماء الساخن حتى تصبح شبة سائلة؛ أي تضعين يدك فيها فتنزل بسهولة ولكنها ليست مو لزجة جداً.

ثم تبدأين بوضعها من بداية الشعر؛ أي من الجذور حتى النهايه، وهو لا يزال دافئاً حتى يستفيد منه الشعر طبعا.

ويترك مده لا تقل عن 3 او 4 ساعات، وتقدرين ترقدين فيه

النتيجة:

ستلاحضين النتيجة من ثالث أسبوع، ستلاحظين الشعر الصغير قد بدأ ينبت من كل ناحيه في رأسك، كما ستلاحظين من أول مره شعرك كيف يصبح لامعاً وصحي ويتنفس!!

وخلال شهرين الكل سيلاحظ الفرق الرائع فعلاً؛ من ناحية غزارة شعرك وطوله وصحته وجماله بإذن الله.

أكيد ستقولون كم مرة تستعمل هذه الخلطة....
الجواب: الشاطرة تستعملها مرتين بالأسبوع أما الكسلانه مرة بالأسبوع.

وعلى فكره لا تنسين تزييت شعركن قبل الخلطة بالزيت المعتاد عليه شعركن.

------------------------------

شنط رووووعه للبنات :












---------------------------------------------------

فقرة جائزة نوبل و العرب :



تحدثت وسائل الإعلام المختلفة على نطاق واسع من العالم عن شخصيات عربية هامة فازت بجائزة نوبل. كل شخصية لها دورها الهام والمؤثرفي ميدانها الذي برزت فيه. أتحدث الآن عن إحداها، أبدعت في ميدان الأدب، تحديداً في مجال الرواية، هي شخصية نجيب محفوظ. فقد فاز عملاق الرواية العربية نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب للعام 1988، وأقيم له حفل تكريم لائق في العاشر من كانون الأول للعام 1988 باستوكهولم عاصمة السويد.

التعريف بجائزة نوبل

من أوصى بإنشاء هذه الجائزة؟ هذا سؤال قد يخطر ببال الكثيرين. عالم كيميائي ثري، اخترع مادة الديناميت الشديد الانفجار، فشعر أنَّ اختراعه مُدَمِّرٌ لا محالة، وأنه لابد أن يلحق بالبشرية الكوارث، ويجلب عليه لعنة الأجيال القادمة التي ستقع ضحية هذا الاختراع، أحس بندم شديد، فأراد هذا المنكود في حياته أن يكفّرعن خطئه القاتل، ويحررنفسه من عقدة الذنب التي ظلت تلازمه حتى صارت كابوساً ثقيلاً على صدره، لا يبارحه، فلم يجد مخرجاً ينقذ البشرية من عواقب (ديناميته) إلاَّ استتباب السلام والأمن في العالم. لذلك قرر(الفرد نوبل) أن ينفق أمواله لكل من يدافع، أو يساهم، أو يناضل من أجل إقرار الأمن والسلام تعويضاًعن جنايته المدمرة. لأن السلام وحده هو الذي يجنب البشرية جميعها، مما يلحقه اختراعه بها من حروب ودمار وآلام، وكان لهذا العالم الكيميائي الثري وصية قبل موته. قضت أن تمنح جائزة مالية ضخمة، تحمل اسمه لكل إبداع متميز في أحد ميادين الفيزياء والكيمياء والطب والسلام والأدب والاقتصاد من شأنه أن يخدم، أو يفيد، أو يمتع البشرية، وقد أسس هذه الجائزة التي حملت اسمه في وصيته سنة 1896. وغدا منح المبدعين الكبار جائزة نوبل في كل ميدان من هذه الميادين تقليداً متبعاً كلَّ عام ابتداء من العام 1901،

مقياس الفوزبها

ولجائزة نوبل هيئة تشرف عليها، وتمنح الجائزة، تسمى هيئة الجائزة، أوهيئة التحكيم، تتألف من ثمانيةعشرعضواً، بينهم أدباء وعلماء، و ذوو اختصاصات أخرى مختلفة، يتقن هؤلاء عدة لغات أوربية عالمية. وتنظر هذه الهيئة في كلِّ ما يُرَشَّحُ إليها، من إنجاز نافع بارز، أو عمل مبدع متميز في كلِّ ميدان من الميادين الآنفة الذكر، فإذا رضيت عنه، أو استحسنته نال الجائزة، وإذا ما نال الجائزة إنجاز ما، فلا ريب أنه إنجازرائع متميز، حتى لو كان دون ذلك على رأي جهات أخرى، وللتميز أوالإبداع عند هيئة الجائزة مقاييس لابد من توفرها في كلِّ إنجاز. وتوفر مقاييس التميزأو الإبداع في الأثر الأدبي أو عدم توفرها فيه راجع إلى قناعة ثلثيها في الأقل. وأبرز هذه المقاييس في الأثر الأدبي ثلاثة: الإنسانية، والعمق، والعالمية، وقد تشترط على المؤلف غزارة الإنتاج، وبغير هذه الشروط، أو بغير أحدها، يفقد الأثر الأدبي الجدارة التي تؤهله للترشيح ثم الفوز. ذلك أن القارئ الأوربي لا يقرأ أثراً معاداً، أو مسبوقاً إليه، ولا يقرأ قصة أو رواية لا تعمق وعيه، ولا تثري معرفته، أو تغني خبرته. والقارئ الأوربي الذي تهتم بأمره اللجنة أكثر من سواه، يريد أن يطلع بلغته أوبلغة أوربية أخرى على التجارب الإنسانية عند مختلف شعوب الأرض من خلال ما يقرؤه في القصة أو الرواية. وهو إذا أتقن لغة غير لغته، فهي لغة أوربية أخرى، وقليلون جداً من القراء الأوربيين يتقنون لغة أخرى غير أوربية، وهذه القلة نادرة ندرة لا تذكر، وعالمية الأثر الأدبي لا تكون إلاَّ بلغة أوربية، أو مترجم إليها، يتقنها أعضاء هيئة الجائزة أو بعضهم، وأي إبداع أدبي آخرلن تكتب له العالمية، إذا ظلَّ مكتوباً بلغته غير الأوربية، وإذا كان من استثناء فلاعتبار آخر، لا صلة له بطبيعة الأثر الأدبي نفسه. وأنا لا أعتقد أنَّ أحداً من أعضاء الهيئة يتقن لغة غير أوربية، أي لا أعتقد أنَّ أحداً منهم يتقن بل يعرف شيئاً عن اللغة العربية، أو غيرها من لغات العالم الثالث. من هنا فإنَّ أيَّ رائعة أدبية، لا تدخل العالمية إلاَّ إذا امتطت جواد لغة أوربية، وهذا ما أغرى عدداً غير قليل من أدباء وشعراء وغيرهما ممن ينتمون إلى لغات غير أوربية أن يتخلوا عن الكتابة بلغات أوطانهم، ويكتبوا بلغة أوربية طمعاً في شهرة واسعة، وأملاً في الوصول إلى العالمية، والعالمية مغرية. ينتج عن هذا أنَّ اتساع أوضيق انتشارإبداع أدبي ما، تحدده لغة هذا الإبداع. وهي على كل حال مرتبطة بظروف البلد الذي تنتمي إليه. ولا يحلق الأثر الأدبي في الأجواء العالمية إلاَّ إذا كان مبدعاً يرفرف بجناحين خفّاقين هما: العمق والإنسانية، وهذا ما تؤكد عليه هيئة الجائزة.

الأدب العربي والعالمية

وإذا كان تكريم نجيب محفوظ يعني دخول أدبنا العالمية، فأكثر من سؤال يُلقى في هذا الصدد: ألم يدخل أدبنا العالمية قبل نجيب محفوظ؟ وإذا كان أدبنا دخل العالمية قبل هذا الأديب، فلماذا لم تُكَرِّمْ الهيئة من كانَ قبله من الأدباء؟ هل من تقصير؟ أين هو؟ هل في أدبنا العربي أم في هيئة التحكيم؟ إِنَّ لغتنا العربية، تعكس، بلا شك، وجه أمتنا، ولغتنا، كانت في عصر من العصورعالمية، لكنهّا اليوم محاصرة داخل كيان أمة تتطلع إلى الانعتاق من قيود التخلف الحضاري المزمن الذي ما زالت تئن منه، وتترنح فيه. وفي شعرنا القديم، كما في الحديث عمق وأصالة وإنسانية، وقد نطقت به السنة العرب القدماء فأجادت، وأبدعت، كما نطقت به الأعاجم، من أمم شتى، فتنتهم اللغة العربية عن لغاتهم المختلفة، فأجادت، وأبدعت لنا في الشعر روائع، كما أنّ لنا في النثر روائع، أبدعها أدبنا القديم، ترجمت إلى عدة لغات أجنبية، تأثر بها كثير من الأدباء الأجانب، وظلت البشرية تستمتع بها جيلاً بعد جيل؛ مثل رسالة(حي بن يقظان) والمقامات، وأعادت العبقرية العربية خلق ألف ليلة وليلة من جديد، مما جعلها تبتعد كثيراً عن أصلها الأول، وكانت في نهاية المطاف رواية عربية، عكست بجلاء، كالروائع السابقة، الحياة العربية، كما عكست نظرة الإنسان إلى الحياة. ويومذاك كان الأدباء والعلماء والفقهاء والفلاسفة وسواهم من غير العرب، يقبلون على إتقان اللغة العربية ليكتبوا بها، كما يقبل هؤلاء اليوم على إتقان إحدى اللغات الأوربية ليكتبوا بها. كانت لغتنا عالمية في وقت من الأوقات، كما هي حال اللغات الأوربية اليوم، وبعالمية لغتنا، بلغ أدبنا القديم العالمية، وكان العمق والإنسانية من أهمّ سماته. واليوم على الرغم من كلّ ما يعانيه أدبنا العربي الحديث من إشكالات ذاتية وأخرى موضوعية لا سبيل إلى نكرانها، وعلى الرغم من كلِّ ما عليه من مآخذ، فإنه يبدع الروائع تلو الروائع، ترجم كثيرمنهاإلى لغات أجنبية عديدة، جعلته يبصرطريقه بعمقه وإنسانيته إلى العالمية. هذه السمات تميز بها أدبُ نجيب محفوظ، كما تميز بها أدبُ غيره من العرب. جائزة نوبل لا تمنح إلاَّ للكتاب الكبار. والسؤال المشروع: ألا يوجد كتابٌ كبّار رحلوا، أوما يزالون أحياء، ولم ينالوها؟ بإيضاح أكثر: نجيب محفوظ أول أديب عربي نال هذه الجائزة. فلماذا نجيب محفوظ بالذات؟ ألم يكن غيره أو قبله أدباء عرب كبار يستحقونها؟ لا شك أنَّ في أدبنا العربي الحديث أعلاماً كباراً يستحقون جائزة نوبل على رأي نجيب محفوظ. فحين أخبروه بفوزه بالجائزة، تمنى لوأنَّ أحداً من أساتذته الكبار، نالها كطه حسين والعقاد. وهذا قول حق، فالعقاد كاتب عملاق، وطه حسين عميد الأدب العربي أديب، ناقد، مجدد، ولهؤلاء عدة كتب ترجمت إلى لغات أجنبية، بل إن رائعة طه حسين(الأيام) وحدها ترجمت إلى عدة لغات أجنبية، وفي أدبنا العربي أعلام آخرون غير قليلين، ترجمت آثارهم إلى لغات أوربية عالمية، أي إلى لغات هيئة التحكيم: ميخائيل نعيمة، ناقد، شاعر، مجدد، قاص، جبران خليل جبران، كاتب، أديب، شاعر، فنان، انتشرت شهرته في الشرق والغرب، كتب بالإنكليزية، وكتب بالعربية، وما كتبه بالإنكليزية غزا أمريكا وأوربا، ثم ترجم إلى العربية، وما كتبه باللغة العربية شاع في البلاد العربية، ثم ترجم إلى غير لغة أجنبية، أمّا عبقري الرواية العربية الطيب صالح فحسبه رائعته الشهيرة(موسم الهجرة إلى الشمال) التي ترجمت إلى غير لغة أوربية. وفي المغرب العربي روائيون وقاصون كبار كتبوا بإحدى لغات هيئة التحكيم، وكتبوا كذلك بلغتهم العربية ثم ترجم ماكتبوه إلى لغات أوربية. ومهما اختلفت مستويات هؤلاء الأعلام الكبار الذين ذكرناهم على سبيل المثال لا الحصر، أو تباينت مذاهبهم، ومهما تنوعت أساليبهم فيمارووا أو قصوا، وسواء أكان ما كتبوه باللغة العربية ثم ترجم إلى اللغات الأوربية، أوما كتبوه مباشرة باللغة الإنكليزية أو الفرنسية، فإنَّ آثارهم تخطت حدود المحلية، ودخلت العالمية. بل إنَّ أهمَّ ما كانت تلتقي عليه آثارهم جميعاً العالمية والعمق والإنسانية، وهذه هي المقاييس التي تتوخاها هيئة التحكيم في أي إبداع تمنحه الفوز. وقد فاز كثيرمن هؤلاء الأعلام بجوائزدولية مختلفة تكريماً لهم لما أبدعوه من آثار أدبية رائعة. المبدع العربي الطاهربن جلون من المغرب نال جائزة(الغونكور)الفرنسية، وهي جائزة دولية رفيعة، نالها في مطلع هذا العام 1988 عن روايته الأخيرة(الليلة العظيمة)، وقد ترجمت إلى اللغة العربية بعنوان(ليلة القدر) وعلى الرغم من ذلك كله لم ينل واحد من هؤلاء جائزة نوبل!!! فأين التقصير؟ أ من هؤلاء الأدباء العرب الكبارأم من هيئة الجائزة التي لم تلتفت إليهم؟

ماذا تطلب الجائزة من المبدعين العرب؟

ماذا تريد جائزة نوبل من الأدباء العرب على وجه التحديد؟ أتطالبهم بالإبداع أم تطالبهم بشيء آخر؟ إذا كانت تطالبهم بالإبداع كما تطالب غيرهم، فهم مبدعون حقاً بلا أدنى شك، وهم لا يقلّون عن غيرهم إبداعاً، إذا لم نقل: إنهم يتفوقون عليهم، فهم إذن جديرون بالجائزة، وإذن كان يجب أن يُمنح هؤلاء الجائزة قبل وقت طويل، أمّا إذا كانت تطالبهم أكثر من الإبداع، فإنَّ هذا المطلب الإضافي ينأى بالجائزة عن هدفها الحقيقي المعلن، كما ينأى بها عن النزاهة، ويهبط باختيارها إلى مستوى معين، يجعله عرضة لتساؤلات كثيرة.

رأي بعض المرشحين للجائزة في اختيارهيئتها

ومن الراحلين العرب أدباء كبار لم ينالوا الجائزة!! حين نال أديب فرنسا الكبير اندريه جيد جائزة نوبل، نصح هيئة الجائزة أن يلتفتوا إلى تكريم الدكتور طه حسين، لأنه يستحق الجائزة، ومضى أبعد من ذلك فقال: إنَّ طه حسين أجدر منه بها (1) فاعتراف أحد أبرز أدباء فرنسا المعاصرين أنَّ أديباً آخر أجدر منه لم ينل الجائزة بعد يعد دليلاً على أنَّ الهيئة إذا ما أنصفت أدباء فإنهاتعرض عن آخرين. بيد أنَّ ترشيح طه حسين، وهو أحد أهم كتّاب القرن الماضي إلى الجائزة، لم يقتصر على مستوى أدباء كبار كاندريه جيد، وإنما تعداه إلى المستوى الدولي، فقد رشحته إلى الجائزة هيئة إقليمية، هي جامعة الدول العربية، ومع ذلك صَمَّتْ هيئة نوبل أذنيها، فترشيح أديب كبير فائزبجائزة نوبل لنظيره الآخر من مصر، لا تعتدُّ به هيئة نوبل، وترشيح منظمة دولية لعلم بارز من أعلام الفكر والأدب، لا تلتفت إليه هذه الأكاديمية، والهيئة لاتنصف فئة إذا انحازت إلى فئة معادية لها، لا تفوقها عطاء وإبداعاً.. هذا منهج غير سليم، يسيء إلى سمعة الهيئة ذاتها، ويجعل الناس يرتابون في نزاهتها، وقد يبلغ الأمر عند بعض الأدباء أو المفكرين أو سواهم، أن يزهدوا في الجائزة، ويعرضواعنها إعراضاً يبلغ الرفض، وهذا ما حدث فعلاً: فقد رفض المفكر الوجودي جان بول سارتر، كما هو معروف، قبول جائزة نوبل العام 1964، وهذا الرفض كان حدثاً عظيماً، تجاوزت أهميته ترشيحه للجائزة، وكتب هذا المفكر إلى أمين سرالأكاديةالأسوجية ما حرفيتهلقد علمت بأنكم تنوون منحي جائزة نوبل، لكنه لأسباب شخصية وأخرى موضوعية لا أرغب في أن أكون مرشحاً للجائزة لا لسنة 1964ولا بعدها)(2) وحين حصل غابرييل غارسيا ماركيز على جائزة نوبل للآداب عن رائعتهمائة عام من العزلة) عام 1982أدرك أنّ جائزته الكبرى ربما تذهب لمن لايستحقها، فقالإنه لمن عجائب الدنيا حقاً أن ينال شخص كـ (مناحيم بيجين) جائزة نوبل في السلام تكريماً لسياسته الإجرامية التي تطورت في الواقع كثيراً خلال السنوات الماضية على يد مجموعة من أنجب تلاميذ المدرسة الصهيونية الحديثة. إلاّ أن الموضوعية تفرض أن نعترف بأنّ الذي تفوق على الجميع هو الطالب المجد آرييل شارون. ويقول عن اقتسام الرئيس أنورالسادات وبيجن جائزة نوبل للسلامالرجلان اقتسما الجائزة، لكن المصيرمختلف من أحدهما إلى الآخر:الاتفاقية ترتب عليها في حالة أنورالسادات انفجار بركان الغضب داخل جميع الدول العربية فضلاً عن أنه ذات صباح من أكتوبر1981 دفع حياته ثمناً لها. أما بالنسبة لبيجين فلقد كانت هذه الاتفاقية نفسها بمثابة الضوءالأخضر ليستمر بوسائل مبتكرة في تحقيق المشروع الصهيوني الذي لايزال حتى هذه اللحظة يمضي قدماً. أعطته الجائزة أول الأمر الغطاءاللازم حتى يذبح ـ بسلام ـ ألفين من اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات داخل بيروت سنة 1982. جائزة نوبل في السلام فتحت الطريق على مصراعيه لقطع خطوات متزايدة السرعة نحو إبادة الشعب الفلسطيني، كما أ دّت إلى بناء آلاف المستوطنات على الأرض الفلسطينية المغتصبة. لا أحد عـانى في الحقيقة كالشعب الفلسطيني.. أنا أطالب بترشيح آرييل شارون لجائزة نوبل في القتل. سامحوني إذاقلت أيضاً: (إنني أخجل من ارتباط اسمي بجائزة نوبل، أنا أعـلن عـن إعجابي غيرالمحدود ببطولة الشعب الفلسطيني الذي يقاوم الإبادة)(4) ماذا يعني هذان الموقفان؟ أليس موقف هذا المفكرالبارزوهذا الروائي الكبيريعبّران عن احتجاجهما على منهج هيئة الجائزة في الاختيار؟ إنَّ هذه الجائزة منحت منذ أن تأسست عام واحد وتسعمائة وألف إلى عشرات الشخصيات، ينتمون إلى أمم شتى، بينهم يهود وإسرائيليون وصهاينة،إلاَّ العرب. وأكثر من ذلك، فالهيئة منحت خلال عام واحد فحسب أديبين يهوديين جائزة نوبل هما: جوزيف انيون ونيلي ساخزعام ستة وستين وتسعمائة وألف بزعم أنهما أبرزا تيارين في الأدب اليهودي. اثنان من اليهود ينالان الجائزة في عام واحد لإبرازهما تيارين في الأدب اليهودي، وكوكبة من الأسماء العربيةاللامعة في حياتنا الفكرية والأدبية جددت، وأبرزت أكثرمن تيارفي أدبنا العربي، تميزت آثارها بالعمق والإنسانية والعالمية، لم ينل واحد منهم الجائزة إلا نجيب محفوظ. اثنان من اليهود نالا الجائزة خلال عام واحد، وعشرات الأسماء اللامعة المبدعة في حياتنا الثقافية، لا ينال أحدهم الجائزة أكثرمن قرن!! لا شك أن المطلوب، إذن، من أدبائنا ومفكرينا ومبدعينا أكثر مما تعلنه هيئة الجائزة، فليس العمق والإنسانية والعالمية هو، وحده، مطلوباً من الأديب أو المفكر العربي، المطلوب، فضلاً عما تقدم، شيء آخر. فما هو يا ترى؟ قد لا تتوافر للدولة ولا للأفراد في الوقت الحاضر وثائق خاصة بهيئة الجائزة، تكشف أسرارها أو اتجاهاتها، إذا كانت لها أسرارأواتجاهات سياسية أو تكشف ما إذا كانت ثمة قوة خفية تكمن خلفها، تتحكم بها، أو تحدِّد مسارها، ولكن إلى أن تظهر مثل هذه الوثائق، إنْ وجدت، سيظل التخمين وكذلك القرائن سبيلنا للحكم على الجائزة.

لماذا تأخرت الجائزة على رائد الرواية العربية؟

جائزة نوبل للآداب منحت إلى الأستاذ نجيب محفوظ، والسؤال: لماذا نجيب محفوظ بالذات دون غيره من أعلام الفكروالأدب والفن؟ بل ماله نجيب محفوظ؟ ولماذا لا ينالها؟ ألا يستحقها؟ إنه، بحق، رائد الرواية العربية بلا منازع، بل عملاقها، وله فضل كبيرعليها، ومن مآثره مثلاً، أنه أغنى الرواية العربية، وأنه من دعاة اللغة الفصيحة، حيث طوَّعها للرواية العربية، دافع عنها يومَ كان غيره يدعو إلى اللهجات العامية، ولا يخفى على أحد أنَّ طريقه كانت في أول عهده شاقة وعرة حين اتجه إلى كتابة القصة أو الرواية، إذْ لم يكن أمامه يومذاك من التراث ما يرفد سبيله في هذا المجال إلاَّ قليلاً، ورغم ذلك شقَّ طريقه بجهد وصبر، فاجتهد، واستمر، وتطوّر، واغتنت تجربته إلى أن تربع على عرش الريادة في القصة والرواية، وطوّرهما، واغترف من نبعه الدّفاق القاصون والروائيون العرب من بعده جيلاً بعد جيل، ومازال ظله يهيمن إلى اليوم على الكثيرين منهم. نجيب محفوظ أغنى المكتبة العربية بإنتاجه الغزير الذي تجاوز الخمسين عملاًروائياً وقصصياً، ترجم إلى معظم لغات العالم، وتحوّ ل كثير مما ألفه هذا الروائي الكبير إلى أفلام سينمائية. مَنْ مِنّا لا يذكر ثلاثيته الشهيرة(بين القصرين، قصر الشوق، السكرية) التي أنجزها في أوائل الخمسينات، وقد أشارت إليها المناهج الدراسيةالمقررة في بعض الدول العربية، وأنا لا أرى أنَّ روائينا الكبير يستحق جائزةَ نوبل فحسب، بل أرى أنَّ الجائزة تأخرت عليه كثيراً، فما منْ عربي إلاَّ ويفخر بنيل هذا الأديب الكبير الجائزة. وتكريمه إنمّا فخر للعرب كلهم وللأدب العربي على نحو خاص. وأسمح لنفسي أن أستعير من الشاعر سميح قاسم عبارتهإنَّ منحَ نجيب محفوظ جائزة نوبل ليس تشريفاً لنجيب محفوظ، وإنما تشريف للجائزة نفسها.) ولكن متى كان يجب أن يكون التكريم؟ مما لا ريب فيه أنَّ روائينا الكبير بلغ ذروة إبداعه الأدبي في الخمسينات والستينات، كما بلغ في تلك الفترة أوج عطائه وإنتاجه الغزير، وكان يستحق الجائزة في تلك الفترة بالذات، كما كان يستحقها في تلك الفترة كذلك، وقبلها، أعلام آخرون في فكرنا وأدبنا العربي، وأنا أرى أنَّ هذا الأديب لو لم تكن له في تلك الفترة إلاَّ الثلاثية، لكفاه ذلك فخراً، ولكان بها جديراً بالريادة، بل لكانت الثلاثية وحدها خليقة بالجائزة. لكن، وبأسف لم ينلها وقتذاك، وهو في ذروة إبداعه وإنتاجه الغزير، ولم ينلها غيره من المبدعين العرب في مختلف مجالات العلم والأدب والفن... فما الذي مَيّزَ هذا الروائي الكبيرمن غيره من الأعلام الكبار، وجعله يختلف عنهم حتى يظفر بالجائزة آخر الأمر؟ هل من تغير طرأ على اتجاه هيئة الجائزة، أم التغير طرأ على اتجاه نجيب محفوظ؟

موقف نجيب محفوظ من اتفاقية كامب ديفيد

إنّ نجيب محفوظ أيد زيارة أنورالسادات إلى القدس المحتلة، وناصره في اتفاقية (كامب ديفيد) كغيره من مفكري وأدباء وساسة التطبيع، ودعا إلى التطبيع مع العدو بل إنه كان أكثرهم اندفاعاً، وأمضاهم عزيمة على مسلك هذه الطريق، وجاهر في موقفه هذا، فيما أبرق، أو كتب من رسائل، أو أذاع من آراء أو أجاب عن مقابلات إذاعية أو صحافية دون حرج أو تحفظ.

هل هيئة الجائزة مبرأة من الأهواءالسياسية؟

نال جائزة نوبل خمسة من العرب. أربعة مصريين بعد اتفاقية(كامب ديفيد)، وفلسطيني واحد بعد اتفاقية (أوسلو)، وهاتان الاتفاقيتان غير متكافئتين مع إسرائيل. نال ثلاثة منهم جائزة نوبل للسلام وهم: أنورالسادات (1988) وياسرعرفات(1994) ومحمد البرادعي (2005)، ونالها في الأدب نجيب محفوظ(1988)، وفي الكيمياء نالهاالعالم المصري أحمد زويل (1999)، اثنان منهم مقيمان في أمريكا، ويحملان الجنسية الأمريكية، وهما أحمدزويل ومحمد البرادعي.ولهؤلاء الفائزين علاقات مع اليهود أو الإسرائيليين أو الصهاينة إنْ على الصعيد الرسمي أوعلى الصعيد الشخصي. ويثب إلى الذهن سؤال مشروع: لماذا احتجبت الجائزة عن أدباء المقاومة الفلسطينية الذين يقاومون الاحتلال الصهيوني لبلدهم فلسطين وفي مقدمتهم شاعر فلسطين الكبير الراحل محمود درويش على جائزة نوبل للسلام؟ من أولى بجائزة نوبل؛ الإرهابي الذي يجزر قرية كاملة، ويسعى إلى احتلال أراضي الآخرين بالقوة، أم المناضل الذي يسعى لاستعادة وطنه السليب، وتحرير الإنسان من الظلم؟ أناأزعم أنّ جائزة نوبل سينالها عرب آخرون بعدالخمسة المشارإليهم، لكنني لا أظنها تمنح لمن يناضل من أجل الحرية، ويتصدى لعدوان الكيان الإسرائيلي المغتصب وأطماع الصهيونية العالمية، أولمن يقاوم الظلم والعدوان في كل مكان حتى لو كان بلده يهادن إسرائيل مهما أوتي من عبقرية وإبداع. لاينالها من يرفض اتفاقيتي (كمب ديفيد)و(أوسلو)، ويناصرجهاراً كفاح الشعب الفلسطيني من أجل حريته واستقلاله. إِنَّ الجائزة حاصرت ثقافتنا العربية المعاصرة، وحاصرت ثقافة رفض الاستسلام لواقع الاحتلال والمشاريع الاستعماريةالمعادية للأمة العربية والإسلامية، وتجاهلت أعلامنا الكبار، وكرّمت أناساً ليسوا أفضل، ولا أشهر من أعلامنا، وهي لا تهدف من هذا التجاهل إلاَّ أن تجعل العرب يشككون بثقافتهم، ويتساءلون عن جدوى تطلعهم الحضاري، وهذا جزء من حصار أعم تفرضه علينا هذه الدول المعادية، ترمي من وراءه إلى جعل الأمة العربية ترفع لهم في نهاية المطاف راية الاستسلام، وتعترف لهم، صاغرة، بالتفوق عليها في كل جانب من جوانب الحياة، لا سيما الجانب الثقافي. ويعتقدالمرء أنّ المطلوب ـ عربياً ـ للحصول على جائزة نوبل مواقف مستسلمة لا متصدية، وحضارة تابعة لا أصيلة. وعلينا ـ نحن العرب ـ أن ننفض أيدينا من جائزة نوبل إذا لم يكن اختيارها حراً، وأن لا نقيس بها عالمية أدبنا أو ثقافتنا.

جوائزعالمية أخرى

ينبغي أن تبتعد الجائزة عن السياسة، وتلتزم الحيدة تجاه الجميع، وتقف أمامهم من مسافة واحدة، لايعنيها منهم إلاّ تفرد العمل المبدع والإنجازالعظيم في مختلف الميادين بغض النظرعن انتماء صاحبه العرقي أواللغوي أوالديني أو السياسي، هذا هو الغرض الذي من أجله ظهرت الجائزة، أمّـا إذا تأثرت بالأهواء والميول السياسية، فإنها تنحرف عن هدفها الحقيقي المعلن. والأنظار ترنو اليوم إلى جوائزعالمية أخرى أوجوائزعربية مثل جائزة الملك فيصل العالمية بفروعها المتعددة كالدراسات الإسلامية، والأدب العربي، والطب، والعلوم، وهي ثاني جائزة عالمية بعد جائزة نوبل أو الجوائز التي تقدمها جامعة الدول العربية أو التي تمنحها الدول العربية، كل دولة على حده، وقد فازبها كثيرمن أعلامنا.





و الأن فقرة المرح و التسليه :

لنبدأ ببعض الفوازير ..:..

ماهو الشيء الذي يكتب ولا يقرأ ؟


ماهو الشيء الذي يكون اخضر في الارض واسود في السوق واحمر في البيت ؟


ماهو الشيء الذي كلما زاد نقص ؟
ما هو الشيء الذي لا يمشي إلا بالضرب ؟
هو له رأس ولا عين له، وهي لها عين ولا رأس لها، ما هما ؟
ما هو الشيء الذي إذا أخذنا منه إزداد وكبر ؟
له أسنان ولا يعض، ما هو ؟
ما هو البليون ؟
عائلة مؤلفة من 6 بنات وأخ لكل منهن، فكم عدد أفراد العائلة ؟
يتحرك دائماً حواليك لكنك لاتراه فما هو ؟
ما هو الشىء الذى يوجد في القرن مرة و في الدقيقة مرتين ولا يوجد في الساعة ؟
يسمع بلا أذن ويتكلم بلا لسان فما هو ؟
ما هو البيت الذي ليس فيه ابواب ولا نوافذ ؟
ما هو الشيء الذي إذا غليته جمد ؟
وحدة حلوة و مغرورة تلبس مية تنورة، من هية ؟
عمتك اخت ابوك خال ابنها يبقى مين ؟
ما هو الشئ الذي يرفع اثقال ولا يقدر يرفع مسمار ؟
ابن أمك و ابن أبيك، و ليس بأختك و لا بأخيك فمن يكون ؟
ما هي الشجرة التي ليس لها ظل وليس لها ثمار ؟
أنا ابن الماء فإن تركوني في الماء مت فمن أنا ؟
إننا أربعة إخوة لنا رأس واحد فمن نحن ؟
من هو الخال الوحيد لأولاد عمتك ؟
ما هو الشيء الذي يمشي و يقف وليس له أرجـل ؟
أخت خالك وليست خالتك من تكون ؟
ما هو الشيء الذي اسمه على لونه ؟
كلي ثقوب ومع ذلك أحفظ الماء فمن أكون ؟
له أوراق وما هو بنبات، له جلد وما هو بحيوان، وعلم وما هو بإنسان. من هو ؟
ما هو الشيء الذي يقرصك ولا تراه ؟
رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 11 ؟
رقم إذا ضرب فى الرقم الذي يليه كان حاصل الضرب يساوي ناتج جمعهما + 19 ؟
اسير بلا رجلين ولا ادخل إلا بالاذنين فمن انا ؟
ماهو الشيء الذي لا يتكلم وإذا أكل صدق وإذا جاع كذب ؟
ما هو الشيء الذى ليس له بداية ولا نهاية ؟
ماهو الشيء الذى إذا لمسته صاح ؟
حامل و محمول نصف ناشف و نصف مبلول فمن أكون ؟
ارى كل شيء من دون عيون فمن أكون ؟
كلمة تتكون من 8 حروف ولكنها تجمع كل الحروف !
قطعنا خرطوم الفيل ، ايش يطلع ؟
ما هو الشي الذي لا يؤكل في الليل ابدا ؟
ما هي المدينة التي لا يطحن فيها الطحين ولا يموت فيها ميت !
ما هو الشيء الذي تراه في الليل 3 مرات وفي النهار مرة واحدة ؟
-------------------------------


و الأن لنبدأ فقرة غرائب و عجائب :

اكبر سفينه فى العالم مصنوعه من الزجاج








غريبة و مذهلة جداً!!!
--------------------------------------------







لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الجمعة 02 مارس 2012, 4:19 am


علمت أن الضحك مفيد جداً .. أحببت أن أفيدكم و أحضر لكم مجموعة من النكت .. الأن مع النكت ..












و الأن أنتهت فقرة النكت .. لنبدأ فقرة جديده و هي فقرة .. تسالي ..

إليكم بعض تصرفات الأطفال :.



طفلة صغيرة وجدت أباها يلبس ثيابه الجديدة ذاهبا لصلاة الجمعة ، فذهبت
الى أمها راكضة وهي تقول : ( ماما ماما أبوي رايح يتزوج )<<<< ويش تتوقع ردت الأم نفسي أعرف
لقافة



دق جرس الهاتف ، فردت عليه طفلة ، فسـألتها المرأة المتصلة :
أين الوالدة ؟ فقالت الطفلة ببراءة : ماعندنا أحد والد اليوم !!! <<< مايعرفها غير يايمة



احدى الصغيرات كلما أرادت أن تقرأ القرآن فانها تنسى الاستعاذة ،
وفي كل مرة تذكرها أمها.
وذات يوم كانت البنت تستعد لحفظ القرآن الكريم فسمعت صوت الهاتف،
فرفعت السماعة وقالت بسرعة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. <<< هههههه


بقلم : إبداعي هو سر حياتي


لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الجمعة 02 مارس 2012, 4:20 am


فقرة ... 市حكم من الصين




هذي 16 حكمه من أإألصين ..
-
-
• قطره فوق قطره بحر ... وحكمه فوق حكمه علم ..

• لا تخجل مما لا تعرف بل اخجل مما لم تدرس ..

• الرجل الذي لا يتعلم شانه شان الأرض الجرداء التي لا تنبت شيئاً ..

• جمال الطير في ريشه وجمال الرجل في علمه ..

• العمل منبع العلم والعلم منارة الحياة ..

• أثمن الأشياء في الدنيا ثلاثة :العلم والغذاء والصداقة ..

• قال كونفوشيوس:لابد لي في الحياة أن أجد بين كل اثنين معلما ..

• الكتاب نافذة نتطلع من خلالها إلى العالم ..

• العلم منجم غزير مقفل ومفتاحه العقل ..

• سّلح عقلكـ بالعلم خير من أن تزين جسدكـ بالجواهر .
.• من استهان بالوقت نبذه الزمن ..

• كلما كبرت السنبلة انحنت وكلما تعمق العالم تواضع ..

• لاتتخذ تمساحا صديقا وان سالت منه الدموع ..

• ليس من أغراكـ بالعسل حبيبا بل من نصحكـ بالصدق عزيزا ..

• الصديق من أبكاكـ لا أضحككـ ...

• من كان لي معلماً يوماً غدا لي صديقاً دوماً ..


بقلم : شقاوة بنوتة


لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الجمعة 02 مارس 2012, 4:21 am


و الأن أنتهت مجلتي .. أتمني أن تعجبكم ..


لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
صغيره بس خطيره
مبدع جديد
مبدع جديد


تاريخ التسجيل : 03/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   السبت 03 مارس 2012, 6:17 am

شكرا على الموضوع الحلو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وردة الوطن
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 21
الموقع : في منتديات محبي رسول الله

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   السبت 03 مارس 2012, 6:18 am

إنتي الأحلي


منووووووووووووووووووووووووووورة


لاتنظر الى لخلف ففيه ماضي يزعجك ولاتنظر الى الامام ففيه مستقبل يقلقك لكن انظر الى لااعلى فهناك رب يسعدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dema.create-a-board.com/
اعـشـق تـفـاصـيـلـكـ
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
أدارهـ احلـــى منتـــــدى
avatar

تاريخ التسجيل : 03/11/2011
العمر : 18
الموقع : لايوجد

مُساهمةموضوع: رد: مجلة عشاق الرسول العدد 2   الأحد 11 مارس 2012, 7:27 am

وانا ابغا اعطيككككككككم مقادييييير التبوووله

فلنبدأ


1. بقدونس: حزمتان كبيرتان (نصف كيلو).
2. بصل: 500 جرام.
3. برغل: 150 جراماً.
4. طماطم: 500 جرام.
5. نعناع: نصف حزمة.
6. عصير ليمون حامض: 150 جراماً.
7. زيت زيتون: 150 جراماً.
8. ملح: حسب الرغبة.


1. يغسل البرغل وينقع ويترك جانباً.
2. يغسل البقدونس والنعناع ويفرم ناعماً.
3. يقشر البصل ويفرم ناعماً.
4. تقطع الطماطم إلى قطع صغيرة جداً.
5. توضع جميع المكونات على البرغل في إناء عميق ويضاف إليه عصير الليمون والزيت والملح وتخلط المكونات بملعقة (بهدوء).
6. تقدم التبولة باردة بعد تزيين طبق التقديم بشرائح الخس.

اتمنى تعملووووه مرااا شهييه






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مجلة عشاق الرسول العدد 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღ♥ღ منتدي عشاق ديمة بشارღ♥ღ  :: ღ♥عشلق ديمة♥ღ :: مجــلةً بنات و بس~-
انتقل الى:  
الدخول و التسجيل
اسم المشترك:    كلمة السر:    الدخول بشكل الي:   
التسجيل السريع

الاجزاء المشار اليها بـ * مطلوبة الا اذا ذكر غير ذلك
اسم مشترك : *
عنوان البريد الالكتروني : *
كلمة السر : *
تأكيد كلمة السر : *

تصميم : *(حروف القرأن)*
 
 
 
 
روابط وصلات مهمة أنتقالات سريعة
اتصل بنا ضع موقعك هنا قريبا
رئيسية المنتدى ضع موقعك هنا قريبا
الشكاوي ضع موقعك هنا قريبا
تبرع بإعتمادات لهذا المنتدى ضع موقعك هنا قريبا
سلة المهملات ضع موقعك هنا قريبا.

جميع الحقوق محفوظه لمنتديات عشاق ديمة بشار
الدردشة| facegirl

NewsGatorAOLRSS 2.0XMLRSSYahoo!Google ReaderMSNRojo Bloglines  
 Add to netvibesSubscribe in podnova   
Powered by  ® dema.create-a-board.com/
جميع الحقوق محفوظة facegirl
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2012
http://dema.create-a-board.com/